يمنية في العراق الكردي
بقلم: صالح السعيدي ـ salehbaraka@yahoo.com
لم تكن الرحلة اليمنية الى كردستان في العصور الغابرة قاطعة للجذور اليمنية التي انتقلت الى الوطن الجديد عبر ألقاب وكنى تستمد عمرها من عمق التاريخ السحيق. للأجداد اليمنيين القدماء الذين وثقت أنسابهم وحفظت عبر نفائس التراث العربي التي تناقلها العرب جيلا بعد جيل لتوثق وتسجل ذاكرة الأمة وشهادة حضارتها وعراقتها. صلة الالقاب والكنى الكردية هي محل بحثنا في الجزء الثاني من دراستنا. والاكيد ان ما توصلنا إليه هو جزء من كل، فما تم تسجيله من الألقاب والكنى الكردية المنسوبة الى القبائل اليمنية هو ما حفظته المدونات والمراجع العربية للانساب اليمنية القديمة وقبل موجات الهجرة اليمنية الى مختلف ارجاء العالم ومن الطبيعي ان تكون عشرات ان لم تكن مئات من الألقاب والكنى الكردية قد ظهرت وانتشرت بعد الهجرة اليمنية الى كردستان.. وهذا محل بحث آخر، وموطن نقاش جديد.. وفي ما يلي عينة من الألقاب والكنى الكردية المنسوبة للقبائل اليمنية..ألقاب وكنى القبائل الكردية المنتسبة الى القبائل اليمنيةوهذه عينة من الألقاب والكنى الكردية المتحدرة من خزاعة.سلول. سلول بن عمرو بن خزاعه. واشتقاق ( سلول ) فعول اما من السلة وهي السرقة. واما من قولهم : سللت الشيء من الشيء اسله سلا. ويقولون : في بنى فلان سله وفتك، اي سرقه.حزمار/ ازمارحزمر بن سلول و'الحزمر' اشتقاقه من الحزمرة وهي الضيق.ورورة ورورة بن الحرمز بن سلول بن كعب بن ربيعة 'خزاعة'دندنة / دندنا دندنة بن عمرو بن القين بن رزاح بن عمرو وبن عمرو بن سعد بن كعب بن عمرو بن خزاعة و 'الدندن' يبيس الشجر البالي. قال الشاعر : والمال يغشى رجالا لا خلا ق لهمكالسيل يغشى اصول الدندن البالىهرو هر بن الحارث بن سلامان بن افصي بن حارثة اضيفت واو النسب الكردية.بويبوي بن ملكان بن افصي واشتقاق (بوي) : تصغير بو. والبو: إن يسلخ جلد الفصيل ويحشى تبنا. دعبل /دهبلدعبل بن انس بن خزيمة قال ابن الكلبى اليه البيت واشتقاق 'دعبل' من البعير الدعبل، وهو العظيم الخلق. جرهد / جورهادجرهد بن رزاح بن عدي بن سهم بن مازن بن الحارث بن سلامان بن افصي. واشتقاق'جرهد' من قولهم : اجرهد بنا السيراي طال واجرهدت ليلتنا اذا طالت.غيرة / كيرةغيرة بن عمرو بن افصي واشتقاق غيرة من الغيرة وهي الدية تؤدى لدم القتيل.وهؤلاء بنو عدي بن حارثة 'بارق'ملادسملادس بن عمرو بن عدي بن حارثة. و 'ملا دس' : مفاعل من اللدس. واللدس الرمى.ونا قه لديس، اي سمينة كأنها رميت باللحم، قال الشاعر: سديس لديس عيطموس شملةتبار اليها المحصنات النجائبشنواشنوا بن حارثة بن ثعلبة بن عدينباج/ نباشنباج بن حارثة بن ثعلبة عديوهؤلاء بنو الأسدبن عمران وهذه الألقاب الكردية المنسوبة الى بنى الأسدبدا / بدو بدا بن العتيك بن الأسد اضيفت واو النسب الكرديةلوذان لوذان بن قاسط بن قيس بن ثوبانألقاب وكنى منسوبة الى بني عمرو بن مازن بن الأسدحقال / اكالحقال بن انمار بن عمرو بن عدي بن مازن بن الأزد واشتقا ق'حقال' من الحقل، وهو جمع: القراح الذى يزرع فيه. وفي الا مثال 'لا تنبت البقله الا الحقلة'صوفة / صوفاصوفة بن العاص بن عمرو بن مازن بن الأزد.سبين/ سابينسبين بن زيد بن سعد بن عدي بن نمر بن صوفة بن العاص بن عمرو بن مازن كرتي كرت بن تقلد بن زيد مناة بن عمرو بن مازن بن الأزدكوتى كوت بن تقلد بن عمرو بن مازن بن الأزدرفدة رفدة بن عباد بن سمال بن ثعلبة بن امرئ القيس بن عمرو بن مازن بن الأزدمويس ( عشيرة كردية )مويس بن الحارث بن مالك بن عمرو بن الحارث بن عمرو بن مازن بن الأزداوهيعوهي بن الهنو بن الأزد قلبت العين الفا للتخفيف واشتقاق 'عوهي' من التعويه، وهو اشتباه الشيء، من قولهم : تعوه على الشيء اذا اشتبه.يرفييرفي بن الهنو بن الأزد واشتقاق 'يرفي' من قولهم : رفيت القوم ورفوتهم، اذا سمنتهم، وفي الشعر :واليرفيء: الراعى. قال الشاعركأنه يرفئني نام عن غنممستوهل في سواد اليل مشكوموقولهم بالرفاء والبنين، اي بالا بالالتئام والبنين. والارفي: لبن الظباء.برمابرما بن الهنو بن الازدكيشخيش بن الندب بن الهنوبولان /بولانيبولان بن صحار بن عك بن عدنان بن الازد القبيلة المعروفةعرمان /ارمانعرمان بن عمرو بن الازد قلبت العين الفا للتخفيف و'عرمان' فعلان من قولهم: عرمت العظم اعرمه عرما، اذا اعترمت ما عليه من اللحم، فالعظم معروم. والعرمه: شبيه بالمسناة، تبنى في بطن الوادي ليرتفع عليها السيل. قال الشاعر 'من سباء الساكنين مارب اذايبنون من دونه سيلها العرما'وهؤلاء بنونصر الازدمن اشهر القبائل الحديثة التي تنتمي الى بن نصر بن الازد قبائل زهران وثمالة وغامد في جنوب السعودية بالسراةوهذه عينة من الالقاب والكنى الكردية التي تنتسب الى بني نصر بن الازدزارةزارة ام ابن عامر بن ماسخة بن الحارث بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الازد بها يعرفون غر / غارغر بن ماسخة بن الحارث و'الغر': التقشر في الجلد، والجمع غرور. والغر اثار الطي في الثوب. والغرا: الفصيل او الحوار. ثماله/ تمالاولا تزال لهم بقيه تنتسب الى ثماله في السراة(عسير) جنوب غرب السعوديهوثماله هو عوف بن اسلم بن احجن بن كعب و'إلثماله' رغوة اللبن والجمع ثمال زرزاح / زرزاهزرزاح بن عمرو بن ثمالة بن اسلم بن احجن بن كعب بن الحارث نيفور نيفور بن تميم بن رزام بن عمرو بن ثماله بن اسلم بن احجن بن كعب بن الحارث. وهؤلاء بنو زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن نصر بن الازد. من اشهر قبائلهم بنو بني الحارث ودوس وشبابة والفراهيد وبنو مالك بن فهم. وهذه الالقاب والكنى الكردية المنسوبة اليهم. . دهنه /دانادهنة بن عدثان بن عبدالله بن زهران. جهدم / جهدام / شاه دامجهضم بن نوى بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران . اشتقاقه من التجهضم: التكبر. وربما سمي الاسد جهضما. جارير جرير بن بن عوف بن مالك بن فخم بن غنمجون / جونيجون بن عوف بن مالك بن فهم بن غنمقرجد / قرجادقرجد بن سليمة بن مالك بن فهم بن غنمسوار (من عشائر الاكراد)سوار بن صائدة بن عازب بن خنزير بن اسلم.فرهادفراهيد بن شبابة بن مالك والفراهيد بطن معروف من بطون العرب منهم الخليل بن احمد الفراهيدي و'الفرهود' الغليظ من قولهم: تفرهد الغلام، اذا سمن ويقال غلام فرهودولا يوصف به الرجل. والفرهود ولد الا سد في لغه ازد عمان. قرموزجرموز بن الحارث بن مالك بن فهم بن غنم. و'الجرموز': الحوض الصغير تسقى فيه الا بل، والجمع جراميز. ويقال جمع فلان جراميزه، اذا اجتمع للوثوب. واجرمز الثوب، اذا اجتمع ليثب. قردوس قردوس بن الحارث بن مالك بن فهم وهم القراديس البطن المعروف بالا زد. و'القردسه'، يقال قردست بجرو الكلب، اذا دعوته ليجيءقاسملومعاوية بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم قال ابن الكلبي وهو قسملة وهم القسامل وفي الاشتقاق سموا بذلك لجمالهم. اضيفت واو النسب الكردية وهم اليوم منتشرون في كردستان الايرانية ومنهم عبدالرحمن قاسملو الزعيم الكردي. جعبر / جهبرجعبر بن جهضم بن جذيمة بن مالك بن فهمشرطان/ شارتانشرطان بن معن بن مالك بن فهم بن غنم. واشتقاق 'شرطان' فعلان اما من الشرط، وإما من الشرطين وهو منزل من منازل القمر. او من قولهم اشرط فلان نفسه. اي جعل لها علامة يعرف بها. قال الشاعر:'فاشرط فيها نفسه وهومعصم والقى باسباب له وتوكلا'كزدي (من عشائر الاكراد)كزدي بن معن بن مالك بن فهم بن غنمزويل زويل بن حبيش بن انمار بن النمر بن عثمان بن نصر بن زهران باقل / باكل (من عشائر الاكراد)باقل بن الشري بن اليحمد بن حمي بن عثمان بن نصر بن زهران. و'اشتقاق' باقل من قولهم بقل النبت اذا ظهر. وبقل شارب الغلام اذا اخضر وبداعكيف / اكيفعكيف بن نحو بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان. و'عكيف' اما من قولهم عكفت الطير حول القتيل اذا حامت عليه. والعاكف الذي لا يبرح مكانه. ومنه الاعتكاف في المسجد. غرجدةغرجدة بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم غالب بن عثمان يرافديرافد بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان جهديد/ جاه ديد / شاه ديدجهديد بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان برسان / برزاني (من عشائر الاكراد المعروفة)برسان بن كعب بن الغطريف بن عبدالله بن الغطريف بن يشكر مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن الازد. و'برسان' فعلان اما من البرس وهو القطن، واما من قولهم:برس الموضع، اذا لينه وسهله. والبرزانيون من عشائر الكرد الشهيرة منهم الزعيم المعروف الراحل مصطفي برزاني وابنه الزعيم مسعود برزاني. سبالة / سبالاسبالة بن عامر بن عمرو بن كعب بن الغطريف بن عبدالله بن يشكر بن مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران، وواشتقاق 'سبالة' من السبل. وهو المطر. اوالسبلة وهي طرف اللحية. حدروج / ادروجحدروج بن عامر بن كعب بن الغطريف بن عبدالله بن يشكر بن مبشر. علكو علقة بن عبيدة بن عبرة بن زهران. اضيفت واو النسب الكردية. و'العلق' الحب والهوى. ويقال نظرة من ذي علق. كدادة: / خدادة كدادة هو الحارث بن مفرج بن مالك بن زهران ميدعان / مايدانميدعان بن مالك بن نصر بن الا زد و'ميدعان' اشتقاقه من الميدع. والميدع: ثوب يلبس فيودع به غيره واصل الياء واو. كأنه مودعان، والجمع ميادع.بنو بكيلبن خيران بن نوف بن همدانوهذه هي الالقاب والكنى الكردية المنتسبة اليهم.سوران/زوران سوران بن بكيل دوماندومان بن بكيل. و(دومان): فعلان من دام يدوم دوما ودومانا. والشيء الدائم: الشيء الثابت الذي لا يبرح.حبران/ ابرانحبران بن بكيل بن جشمذا احرم/ داهرمذا احرم بن دومان بن بكيل خمرخمر بن دومان بن بكيل وخمر موقع قرب العاصمة صنعاءلعوة/ لاوةلعوة بن مالك بن معاوية بن دومان بن بكيل. و(اللعوة) من شيئين: اما من قولهم: كلبة لعوة شديدة الحرص. واللعوة السواد الذي يطيف بحلمة الثدي.جوبيمالك بن شهاب بن مالك بن معاوية بن دومان. قال ابن الكلبي هوجوبهصلان / اصلانهصلان بن ثور بن مالك بن معاوية بن دومانشاولذا شاول بن دعام بن مالك بن معاوية بن صعب. وفي الاشتقاق من قولهم تشاول القوم في السلاح اذا حمله بينهم وكل شيء ارتفع فقد شال. قال الشاعراذا وضعت اباك في ميزانهمرجحوا وشال ابوك في الميزان. ملالة/ ملالي ـمن قبائل الاكراد)ملالة بن ارحب بن دعام بن مالك بن معاويه بن صعب بن دومان.و(ملالة) فعاله من الملل والملة، الجرالذي يختبز فيه ويقال خبز ملة. ومنها المليلة من الحمى لحرارتهاجلعم/ جولهامجلعم بن طفيل بن مالك بن ملالة بن ارحب.باريباري بن سفيان بن ارحبشنيف شنيف بن معاوية بن مالك بن قيس بن سلمان بن معاوية بن سفيان بن ارحبلمعان/ لامانلمعان بن مرهبة بن دعام بن مالك بن صعب بن معاوية بن صعب بن دومان.غيلان/ غيلانيغيلان بن ربيعه بن الحارث بن ربيعة بن مرهبة بن دعام.هصيص/ اصيصهصيص بن الحارث بن ربيعة بن الحارث بن مرهبة بن دعامبن صعب بن دوماننازل/ ناسل نازل بن الهان بن مالك بن زيد بن اوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك. جارع/ جارا / قاراجارع بن الهان بن مالك جابيجابي بن الهان بن مالكباكل/ باقلباكل بن الهان بن مالك .ذو ظليم/ دو دليمذو ظليم بن ثمالة بن الهان بن مالكانساب حميروهذه الالقاب والكنى الكردية المنتسبه الى حمير. يهنعم/ يانميهنعم بن ذي الملك بن مرة بن حمير بن سباءجرهم/ جرهامجرهم بن ايمن بن الهميسع بن حمير. واشتقاق 'جرهم' من جرة الرجل على الشيء. اذا اقدم عليه.ثعلبان / تالبان/ طالبانيثعلبان بن الغوث بن ايمن بن هميسع بن حمير. قلبت الثاء طاء والعين الفا منهم الزعيم الكردي العراقي جلال الطالباني. وطالبان موضع قرية في كردستان.ابين/ ايبيانابين بن زهير بن ايمن بن هميسع بن حمير به سميت مدينة ابين في جنوب اليمن بالقرب من عدن. يكالم/ يوكالميكالم بن عريب بن حيدان. و(يكالم) يفاعل من الكلم. والكلم الجراح والجمع كلوم، والكليم الجريح.زنجع/ زنجة زنجع بن عريب بن حيدان بن زهير بن ايمن بن هميسع.حذفت العين للتخفيف.يرسم/ يرسيم يرسم بن الغوث بن قطن بن عريب.شهال شهال بن عمرو بن الغوث بن قطن بن عريب.واشتقاق 'شهال' من شيئين. اما من قولهم عين شهلاء. والشهل : دون الزرقه. او من قولهم: امراة كهلة شهلة، او من الشهلاء وهي الحاجة كما قال الشاعر : لم اقض حتى ارتحلت شهلائيمن الكعاب الرودة الغيداءذامر/ دامرذا مربن وائل بن الغوث بن قطناملوك الا ملوك بن وائل بن الغوث بن قطن ذا ترخمذا ترخم بن وائل بن الغوث بن قطغزوان/كوزوانغزوان بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن. خيران/ كيرانخيران بن عمرو بن قيس بن معاويه بن جشم.خفاش/ كفاشخفاش بن عمرو بن قيس بن معاويه بن جشم.ذو رعين/ دو رئين (قبيله كبيرة)ذو رعين بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس. وفي الاشتقاق هي تصغير رعن 'والرعن' انف الجبل النادر حتى يستطيل في الارض وفي الشعر.باكره قانص يسعى باكلبهكأنه من اوار الشمس مرعونغيدان غيدان بن مثوب بن ذي رعين هلسوع/ هلسوهلسوع بن ذي هجران بن ميثم بن بن مثوب بن ذي رعين.ا ليشرح/ يليشرااليشرح بن مدرك بن ذي رعينقباب/ كبابجعل بن مالك مالك بن زيد بن سهل بن عمرو وهو 'قباب'حضور/ ادورحضور بن مالك بن زيد بن سهل بن عمرو.( حراز/ ارازحراز بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سهلب بن عمرو.هوزن/ هوزن بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد.حميم / اميم حميم بن سوادة بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس.جمام جمام بن دعمي بن غوث بن سعد .بكال بكال بن دعمي بن غوث بن سعد .سيبان/ سايبانلا تزال لهم بقية في حضرموت باليمن تحمل الاسم نفسه. ورد ذكرها في نقش النصر المكتوب سنة 612 ق. م عندما انتصر عليهم الملك الحميري كرب ال وتر ملك سبأ. في منطقة ميفعة.ذا اصبح / دا صباذا اصبح ( قبيلة لا تزال بقيتها في اليمن).يحصب/ ياصبيحصب القبيلة الشهيرة بين القبائل اليمنية، يحصب بن مالك بن زيد بن عوف.يريم يريم بن عبدالله بن يحصب. و' يريم ' من قولهم لا ترم هذا المكان اي لا تبرح. والريم : ما بقي من مقاسم الايسار فعجز عن القسم. قال الشاعروكنت كعظم الريم لم يدر جازرعلى اي بدء مقسم اللحم يجعلجرش جرش بن اسلم بن عوف .واشتقاق (جرش ) من قولهم : جرشت الشيء اجرشه جرشا. واجرشه اذا نحته . وبه سمى الرجل جراشه .ذي خيل / دي كيلذي خيل بن جرش بن اسلم بن زيد بن عوف.ذبيب / دبيبقبيلة كبيرة من قبائل حبان من حمير ورد ذكرها في نص قديم بخط المسند. وهونص صرواح الشهير 620 600 قبل الميلاد.شكيم من قبائل حضرموت القديمة التي ورد ذكرها في النقوش والنصوص اليمنية القديمة.يشبوم/ اشبوممن قبائل حضرموت القديمة.يهبار / يوهبارورد اسمها في النصوص والكتابات اليمنيه القديمة . ومن الباحثين من يعتقد انها هى JOBARITAI التى ذكرها بطليموس وقال انها تسكن قرب موضع 'سخاليت'كومان. ( من عشائر الاكراد )كومان قبيلة قديمة من قبائل حمير.مدوره ( من عشائر الاكراد )مدورة قبيلة قديمة من حمير.انساب التبابعة وهم ملوك اليمن في العصور السحيقة .ذو شار / دوشاراحد ملو ك التبابعةيرعش / يرائشيرعش بن ياسر بن ينعم بن عمرو ذي الا ذعار.قبائل ذي الكلاع من حميرنجلان. من قبائل الكلاع. و'نجلا ن' من قولهم عين نجلا ء اي واسعة وطعنة نجلا ء اي واسعه . ويقال نجلت الرجل اي ذا طعنته . وبذلك سمي الرمح منجلا زنجل فلان اي نسله.اشروع / اشرواشروع من قبائل الكلاعبهيل / باهيل من قبائل الكلاع. واشتقاق ( بهيل من شيئين ام من قولهم : تباهل القوم , اذا تلاعنوا. والبهلة: اللعنة وفي القرآن الكريم 'ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين'.ذو ساح/ دو ساه/ دو شاه ذو ساح من قبائل الكلاععروان / اروانمن قبائل الكلاع . و'عروان' فعلان من قولهم : عراه يعروه عروا. واعتراه يعتريه. اذا طلب معروفة.حلملم / الم لامالحلملم بن الهسع بن الهميسع قال ابن الكلبي انه بطن عظيم لا يعلم له بقية يعرفو ن.قبائل اخرى تنتسب لها الألقاب والكنى الكردية.1 قبائل يمنيه أ- قبائل مذحج : زبيد، جعفي ، مران، الحكم، وفروع اخرى من سعد العشيرة، مراد، الا شاعرة، الحارث بن كعب ب ـ قبائل طى . ج ـ قبائل الحارث بن مرة.( جذام لخم، عاملة، خولان )د. قبائل كندة ( السكاسك، السكون تجيب)ه - قبائل كهلا نية ( خثعم ،الغوث بن انمار، بجيله)2 مجموعه قبائل ربيعة بن نزار.أنساب همدانهذه عينة من الالقاب والكنى الكردية المنتسبة الى قبائل همدانيريميريم بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدانحجور/ اجور (بطن كبير) حجور بن عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد.. و'حجور' فعول من حجرت عليه احجر حجرا. قيلات. قيلات بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد. ادران (لقب واسم قريه في كردستان). ادران بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد. وادران يكون افعالا من الدرن. والدرن: ما لصق باليد من وسخ ونحوه. ازدي ازد بن عبدالله بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد. الفايش / فايشالفائش بن الجابر بن عبدالله بن قادم بن عريب بن جشم. واشتقاق (فائش) من المفايشة والفياش. وهي ان يفتخر بالباطل ويمتدح بما ليس فيه. اشموم / شموماشموم بن الفائش بن الجابر بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشدتيس / تيزتيس بن حذيق بن عبدالله بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم ابزي قال ابن الكلبي ابزي هوناجي بن حذيق بن عبدالله بن قادم. و(ابزي) والانثي بزواء، وهوالذي يطمئن صلاه اي العظم المتعلق على الاليتين. وهوابزي والمراة بزواء. شبام شبام بطن كبير من بن جشم بن حاشد و'الشبام': الخشبة التي تعرض في فم الجدي لئلا يرتضع.ذو مرات/ دومراتذو مرات بن افلح بن شراحيل بن ربيعة بن مرثد بن ذي شفي بن مشرق بن زيد بن جشم بن حاشد قال ابن الكلبي وتابعه الهمدانى انه قيل من اقيل اليمن القدماء (والقيل هو الملك بلسان اليمن)خيوان/ كيوانمالك بن زيد بن مالك بن جشم قال ابن الكلبي هو خيوان. وفي الاكليل للهمدانى. خيوان من غرر بلد همدان واكرمه تربة واطيبه ثمرة وهي الحد بين بكيل وحاشد.خندع/ خندهخندع بن ذي بالاق بن مالك بن جشم بن حاشد وفي الاشتقاق لابن دريد خندع من قولهم خذعه بالسيف اذا ضربه فقطعه والنون فيه زائدة عينيل/ ائينيلعينيل بن اصبي بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد.دول (من عشائر الاكراد)دول بن جشم بن يام هبرة واشتقاق (دول) من دال يدول وهي دول الدهر.هبرةهبرة بن مذكر بن يام.اسلوم/ سلوماسلوم بن مواجد بن مذكر بن يام.رفدةرفدة بن مواجد بن مذكر بن يام.زادةزادة بن عمرو بن عامر بن دافع بن مالك بن زيد بن جشم بن حاشد.صريم/ ساريمصريم بن الاجدع بن مربن الحارث بن سعد بن عبدالله بن وادعة. و(الصريم) الليل لأنه ينصرم من النهار. والصريمة ما انصرم من الليل وانقضى. وفي القرآن الكريم (فأصبحت كالصريم)برمه/ برمو (من عشائر الاكراد) برمه بن مالك بن ناشج بن دافع بن مالك بن جشم دالاندالان بن سابقه بن ناشج بن دافع. و(الدالان): ضرب من مشي الفرس فيه نشاط. مر الفرس يدال دالانا. وفرس دؤؤل. قال الشاعر: حقيبه رحله بدن سرجتعارضه مواشكه دؤؤلرواسرواس بن دالان بن سابقه بن ناشج بن دافع.عرار/ ارارعرار بن رواس بن دالان بن سابقه بن ناشج بن دافع. و(العرار) صوت الظليم. والعرار: بهار البر، الواحدة عرارة. والعرارة السؤدد.هوىانعم بن الخارف بن عبدالله بن كثير بن مالك بن جشم قال ابن الكلبي هو اهوىجمعر/ جامارجمعر بن الخارف بن عبالله بن كثير بن مالك بن جشم.بارابارا بن الخارف